في عصر المعلومات الحرّة كيف نثق بمحركات البحث



محركات البحث الواجهة الرئيسية للبحث عن أي معلومة أصبحت محركات البحث نقطة الإنطلاق للعثور على أي معلومة أو موقع أو صورة أو مقطع صوتي في بحر شبكة الإنترنت ،الذي أصبح الملجأ الأول للكثيرين سواءً لقضاء أعمالهم أو لتمضية أوقات فراغهم. ليس هذا فحسب بل بات المرجع الأول لكتّاب الأبحاث، والمقالات على نحو بات يهدد مكانة المكتبة التقليدية ومفهوم البحث التقليدي كذلك.

وتؤثر العديد من العوامل مثل الفعالية والكفاءة في إستخدام محركات البحث على الإنترنت كما لهذه العوامل دور كبير في تقييم وتمييز أدوات محركات البحث عن بعضها البعض لما لها تأثير مهم في جذب المستخدمين وتحقيق الرضا لهم ويمكن تلخيصها كما يلي:
نوع المتصفح المستخدم: حيث أن محرك البحث والمتصفح مرتبطين ببعضهما، فعلى سبيل المثال الموقع الإفتراضي في متصفح Internet Exploler هو محرك البحث Bing، بينما الموقع الإفتراضي للمتصفح Chrome Browser هو محرك البحث Google وهذا له دور في جذب مستخدمين للموقع.
الثقة في النتائج: كلما أرتفعت جودة النتائج وعلاقتها بوضوح البحث كلما إزدادت الثقة في الموقع وإرتفعت سمعته وجذب مستخدمين أكثر، إلى جانب تحديث البيانات بشكل مستمر وسهولة الإستخدام والتواصل مع الواجهة الرسومية لمحرك البحث.


عامل آخر لا يتعلق بالموقع بشكل مباشر وإنما بجهاز الكمبيوتر المستخدم وبشكل خاص الكمبيوترات المستعملة. فالعديد من الأجهزة المستعملة قد تكون تحتوي على فيروسات مضرة بالبرامج. لذلك علينا الإنتباه عند شراء أجهزة كمبيوتر مستعملة ومن مصادر ذات ثقة، حيث توجد بعض مواقع الإعلانات المبوبة والمجانية وكذلك أسواق محلية ذات شعبية. هذه الفيروسات تثبت نفسها بنفسها على المتصفحات المستخدمة وتفعل نفسها تلقائياً أيضاً.


محركات البحث على تعدادها، أي منها أكثر أماناً للإستخدام؟الدخول إلى شبكة الإنترنت يجري أساساً عبر متصفحات الانترنت، كـ Google Chrome و Firefox و Explorer وغيرها، فما هو محرك البحث الأكثر آماناً؟ قد نتعرض للعديد من المخاطر خلال التصفح مثل سرقة البيانات، وكلمات السر. ففي تقرير أمني سنوي تصدره الجمعية الألمانية لتقنية المعلومات، اختارت أن تنصح مستخدمي الإنترنت عبر العالم باستعمال محركات البحث البديلة لأنها أكثر حفاظاً على السرية من المحركات الكبيرة والشهيرة. فرغم أن محركات البحث الأقل شهرة لا تضاهي العملاق غوغل مثلاً، من حيث تعدد الوظائف وسبل الراحة في البحث، إلا أنها لا تقوم بتخزين عنوان بروتوكول الإنترنت IP Address أو أية بيانات شخصية أخرى خاصة بالمستخدم، ما يجعلها أكثر أمانا. مثل:

White Hat Aviator
: يعتبر الأشد أماناً، لكنه يجد صعوبة في التعامل مع محرك البحث جوجل، ما يبدو خياراً صعباً للكثيرين. كذلك متصفّح  Comodo Dragon ومتصفّح SRWare Iron. لكن يبقى الجواب على سؤالنا أن ما يجعل المتصفح آمناً هو الطريقة التي يتعامل فيها مستخدمه مع معطيات الأمان الرقمي فيه.




آجراءات الأمان 

  1. تستطيع جعل متصفّحك أكثر أماناً بواسطة استخدام برامج الجدار الناري FireWall في الموجه (راوتر)، الذي يربط بين الشبكات ويستخدم في الحصول على خدمة الانترنت فائق السرعة DSL، يعد خطوة أولى جيدة لحماية جهاز الكمبيوتر أثناء التصفح.
  2. تحديث برامج التصفح بصفة مستمرة. كبرنامج منع الإعلانات المزعجة على سبيل المثال، والذي يعمل أيضا على غلق النوافذ التي يمكن استخدامها في تسريب برامج خبيثة إلى أجهزة الكمبيوتر الشخصي. إضافة لإستعمال البرامج المضادة للفيروسات Anti - Virus والمضادة للتجسّس Anti – Spyware.
  3. وضع أداة الإضافة Disconnect و Do Not Track Me لمتصفحات فايرفوكس، وكروم، وإكسبلورر، وسافاري.


04 مارس
عنوان التدوينة: في عصر المعلومات الحرّة كيف نثق بمحركات البحث
تقييم : 9 من 10 مرتكز على 164 تقييم.

إرسال تعليق

[blogger]

كمبيوترجي

{facebook#https://www.facebook.com/computergyi} {twitter#https://twitter.com/Tarek2021}

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Javascript DisablePlease Enable Javascript To See All Widget